ملحوظه : للاعلان فى موقعنا او اى استفسار  egycrazy2010@gmail.com

تخوف مزارعى الدلتا من بيع المياه و"الرى" تنفى

بدأت وزارة الرى فى تنفيذ مشروع الإدارة المتكاملة وتحسين الرى فى مساحة 550 ألف فدان على ترعتى المحمودية وميت يزيد بمحافظات الغربية والبحيرة وكفر الشيخ، بتمويل يبلغ 303 ملايين دولار، بواقع 198 مليون دولار تمويلا أجنبيا، بالإضافة إلى 105 ملايين دولار مساهمة محلية.

سادت حالة من الخوف لدى المزارعين وأصحاب الأراضى فى المحافظات الثلاث من عملية تغطية الترعة معتبرين ذلك بداية لتسعير مياة الرى، وهو ما نفته وزارة الرى على لسان الوزير د.محمد نصر علام نهائيا بأن فكرة بيع المياه للمزارعين غير مطروحة على أجندة الحكومة.

وقال الوزير إن الهدف من هذا المشروع، والذى يتم تنفيذه على مدى 7 سنوات تنتهى فى مارس 2014 تهدف إلى توفير إيراد مائى سنوى يقدر بحوالى 838 مليون متر مكعب، وزيادة الإنتاجية الزراعية المتوقعة من وحدة المياه بنسبة 15%، وكذلك دعم وتفعيل مشاركة المنتفعين فى إدارة وتشغيل وصيانة أنظمة الرى والصرف المطورة، والارتقاء بالمستوى المعيشى وزيادة الدخل لنحو 380 ألف أسرة من المزارعين على مستوى المشروع، فضلاً عن تحسين المستوى البيئى بمناطق المشروع.

وأكد علام أنه تم إنشاء 117 رابطة مستخدمى المياه على الترع الفرعية بمناطق المشروع من إجمالى 165 رابطة مستهدف تكوينها، بالإضافة إلى تكوين 535 رابطة على المساقى، وكذلك إنشاء الإدارة العامة المتكاملة للموارد المائية والرى بالبحيرة متضمنا توحيد الحدود الهيدرولوكية والـ6 هندسات التابعة لها.

وأضاف أن العمل يجرى حالياً بصدد طرح وإعداد العديد من عقود تطوير المساقى فى مساحة 74 ألف فدان، وكذلك أعمال تطوير الصرف المكشوف والمغطى فى مساحة 61 ألف فدان بمختلف مناطق المشروع.

0 التعليقات:

إرسال تعليق